التسويق الرقمي أو الديجيتال ماركتنج دليلك الشامل حول الموضوع


التسويق الرقمي

الديجيتال ماركتنج أو التسويق الرقمي، مصطلح انتشر بكثرة في الآونة الأخير بسبب الثورة التكنلوجية المذهلة خاصة في عالم الانترنيت.

 لذلك ارتأينا من خلال مدونتنا صناع الثراء أن نوضح لكم بصورة شاملة ودقيقة مصطلح الديجيتال ماركتنج مفهومه ومزاياه وقنواته والتحديات التي يوجهها التسويق الرقمي.

 كما وضحنا في هذا المقال مزيا التسويق الرقمي عبر المتاجر الالكترونية وأفضها والتي من خلالها تستطعون تسويق منتجاتكم.

ما هو التسويق الرقمي :

أصبح الإنترنت دورًا رئيسيًا في حياتنا فقد اصبح يستخدم في جميع معاملاتنا اليومية وخاصة عمليات الشراء والبيع، الذي يعتمد بشكل كبير على التسويق الرقمي ، أو بمعنى آخر ، التسويق الإلكتروني الديجيتال ماركتنج، فما هو التسويق الرقمي .

لا يشير التسويق الرقمي فقط إلى تقنية الاتصال الحديثة. بل يشمل أيضًا المعدات التقنية المستخدمة مثل: الهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون المتصلة بالإنترنت والمنصات الرقمية المستخدمة مثل تطبيقات الهواتف الذكية.

 حيث يركز التسويق الرقمي الديجيتال ماركتنج على العمليات التجارية .أي إدارة علاقات العملاء الإلكترونية، من خلال دراسة السوق. وإيجاد عملاء جدد، وخدمة العملاء الحاليين والقدامى ، وإعطاء العملاء الفرصة للمساهمة في تطوير المنتجات والخدمات المقدمة.

ويعتبرالتسويق حلقة الوصل بين الخدمات أو المنتجات أو الشركات بالعملاء المستهدفين من خلال تحديد قطاعات الشريحة المستهدفة.

الديجيتال ماركتنج هو مشروع ترويجي في عنصر المزيج التسويقي ، حيث  يستخدم للترويج الرقمي ، سواء كان ذلك عبر الهاتف أو موقع التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني.

وتجدر الإشارة إلى أن التسويق الرقمي ظهر في أواخر التسعينيات بسبب شعبية الإنترنت والثورة التكنولوجية.

مزايا التسويق الرقمي :

  • الانتشار العالمي: يتيح لك التسويق الرقمي العثور على أسواق جديدة والتداول على نطاق عالمي باستثمار صغير فقط.
  • تكلفة أقل : مقارنة بأساليب التسويق التقليدية. يمكن أن تصل أنشطة التسويق الرقمي المخططة بشكل صحيح والموجودة بشكل فعال إلى العملاء المناسبين. بتكلفة أقل بكثير وهذي أفضل مزايا الديجيتال ماركتنج.
  • نتائج قابلة للقياس: استخدم تحليلات الويب وأدوات المؤشرات الأخرى عبر الإنترنت لقياس التسويق عبر الإنترنت ، يمكن لهذه الأدوات تحديد فعالية أنشطتك التسويقية بسهولة.
  • التخصيص: إذا كانت قاعدة بيانات العملاء الخاصة بك مرتبطة بموقعك على الويب ، فعندما يزور شخص ما موقع الويب ، يمكنك تزويدهم بالعروض المستهدفة.
  • الانفتاح: من خلال المشاركة بحرص في وسائل التواصل الاجتماعي وإدارتها، يمكنك بناء ولاء العملاء وبناء سمعة طيبة لكسب العملاء.
  •  : تحسين معدل التفاعل: التسويق الرقمي أكثر مرونة وفورية وسهولة في التعامل من التسويق التقليدي مما يزيد من معدل التفاعل.

أهم قنوات التسويق الرقمي :

التسويق عنصر أساسي في عملية بيع السلع والمنتجات ، لأنه بوابة لتقديم العلامة التجارية وتوفيرها فالتسويق الرقمي هو أي عملية تسويقية تجمع بين التقنية وطرق الاتصال الحديثة والمتقدمة ، وهناك العديد من قنوات التسويق الرقمي ومن أشهرها :

  1. تسويق بالمحتوى عن طريق إنشاء موقع إلكتروني للمشروع: وهو أهم قناة تسويقية للشركات والمؤسسات الاحترافية في مجال التسويق الرقمي، حيث يقوم صاحب الشركة بإنشاء موقع الكتروني خاصة بالشركة حيث يعرف بالشركة وأهدافها ويقوم بعرض بيانات تفصليه حول ما تقدمه الشركة من خدمات أو منتوجات.   
  2. وسائل الإعلام: وسائل الإعلام هي الأداة التسويقية الأكثر شيوعًا، والتي تستخدم شركات خاصة لتصميم ونشر الإعلانات على التلفزيون والراديو والصحف والمجلات.
  3. العلاقات العامة: وهي الطريقة الأكثر استراتيجية للتسويق، وهي تتمثل في عقد المؤتمرات الصحفية، حيث يتم عرض المنتجات وإلقاء نظرة عليها.
  4. المبيعات: المبيعات هي الطريقة الأكثر فاعلية، فهي تتم من خلال شركة مبيعات متخصصة ، وتحرص شركات المبيعات على بيع المنتجات للتأكد من أنها مفيدة للآخرين ، وعادة ما تستخدم طرق البيع للتسويق من قبل الشركات الكبيرة.
  5. التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي: من أهم القنوات التي أثبتت فاعليتها  في مجال التسويق الرقمي في العقد الماضي، حيث يهدف الديجيتال ماركتنج على مواقع التواصل الاجتماعي إلى جذب العملاء والمستهلكين وتعريفهم بالعلامة التجارية والتفاعل معهم وتوفير كافة البيانات والمعلومات حول المنتج أو الخدمة التي يريدونها، والهدف النهائي من الديجيتال ماركتنج هو تحويل العملاء المستهدفين إلى عملاء حقيقيين من خلال استكمال عملية الشراء ، ويعتمد أغلب المسوقين على أشهر الشبكات الاجتماعية مثل Facebook و Instagram و Twitter و YouTube.

تحديات التسويق الرقمي :

  1. منافسة شرسة: تعتبر القنوات الرقمية أكثر فاعلية من الوسائط التقليدية وهي جذابة للشركات من جميع الأحجام تقريبًا ، لذلك فإن المنافسة للوصول إلى العملاء المحتملين من خلال قنوات التسويق الرقمي شرسة للغاية.
  2. انتشار القنوات الرقمية: يستخدم المستهلكون العديد من القنوات الرقمية، ومجموعة من الأجهزة التي تستخدم بروتوكولات ومواصفات وواجهات مختلفة، ويتفاعلون مع هذه الأجهزة بطرق مختلفة ولأغراض مختلفة.
  3. صعوبة الحصول على فريق تسويق محترف: على الرغم من نمو ونشر مفاهيم التسويق الرقمي في منطقتنا العربية، لا يزال السوق بحاجة إلى محترفين في مختلف التخصصات، مما يجعل مهمة الحصول على فريق تسويق محترف مهمة صعبة، حيث يعتبر وجود فريق تسويق رقمي ممتاز مهمة صعبة لكل مؤسسة.
  4. قاعدة بيانات ضخمة: يترك المستخدمون الكثير من البيانات في القنوات الرقمية ، لذلك من الصعب معالجة هذه البيانات بشكل احترافي لتحقيق الأهداف الصحيحة وتحقيق أفضل النتائج في مجال الديجيتال ماركتنج.

عناصر التسويق الرقمي :

  1. تتضمن عملية التسويق الرقمي الفعالة العديد من العناصر، والتي يمكن تلخيصها فيما يلي:
  2. دراسة السوق: من خلال البحث والدراسة تتضح احتياجات السوق وميول المستهلكين إلى منتج معين .
  3. السوق المستهدف: تحديد الفئة المستهدفة بدقة عن طريق احتياجات السوق.
  4. تحديد الموقع: تحديد مكان الإعلان والاهتمام بإنشاء علامة تجارية جذابة.
  5. تعرف على منافسيك: تحتاج إلى فهم المنافسين في السوق، وفهم شريحة السوق المستهدفة، وتطوير طريقة لجعل خدماتك ومنتجاتك مختلفة عنهم.
  6. تحديد استراتيجية التسويق: يتم ذلك عن طريق صياغة وتنفيذ خطط تسويق ومبيعات محددة.
  7. الميزانية: تحيد الميزانية أي وضع استراتجية فعالة في الاستفادة من المبلغ المستخدم لأنشطة التسويق.

مزايا الديجيتال ماركتنج عبر الإنترنت :

  1. من السهل الحصول على أي معلومات عن المنتجات والخدمات على الإنترنت، ويمكن الحصول على السلع في فترة زمنية قصيرة، مما يتيح للمسوقين الترويج لسلعهم، وبالتالي تجاوز الحدود المكانية والزمانية.
  2. بغض النظر عن طبيعة الشركة، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، فهي تساعد على فتح الطريق أمام الجميع لبيع المنتجات والخدمات والسلع.
  3. يتميز التسويق الرقمي بانخفاض التكلفة وسهولة التنفيذ.
  4. إمكانية استخدام مجموعة من التقنيات والإجراءات التي تصاحب عملية التسويق الرقمي في الإعلان لقياس مدى نجاح الحملة الإعلانية وتحديد نقاط القوة والضعف.

قواعد التسويق الرقمي عبر الإنترنت:

  1. يمكنك الديجيتال ماركتنج من تحديد الفئة المستهدفة من منتجات وخدمات الشركات، وتحديد سوق معنية، وتسليط الضوء على فئة العمرية محددة.
  2. تحديد أنواع السلع والخدمات التي يمكن تقديمها في السوق لتلبية رغبات واحتياجات العملاء.
  3. فهم وتحديد المنافسين في السوق وتحديد أنواع المنتجات والخدمات التي يقدمونها.
  4. تحديد الطريقة المناسبة لعرض منتجات الشركة وخدماتها.
  5. تحديد أسعار الخدمات والمنتجات بكافة أنواعها وتحديد وقت الخصم وطرق الدفع.
  6. إمكانية تصميم موقع يجذب الزوار.
  7. متابعة الموقع والرد على استفسارات الزوار بسرعة وبشكل هادف وإقامة تواصل مستمر وفعال مع العملاء.
  8. تحديث وتغيير الموقع.
  9. أخذ فكرة والاستفادة من مواقع الويب الناجحة التي تجذب عددًا كبيرًا من الزوار.
  10. استخدام مواقع بسيطة بدلاً من المواقع المعقدة التي تستغرق وقتًا طويلاً للتحميل.

مزايا التسويق الرقمي عبر المتاجر الإلكترونية:

 فيما يلي أهم وأبرز مميزات التسويق الرقمي للمنتوجات من خلال المتاجر الإلكترونية على الإنترنت:

  1.   لا تحتاج إلى الكثير من المال للإعلان عن منتجاتك، كما لا تحتاج حتى إلى فتح متجر لعرض المنتجات.
  2.   ما عليك سوى توفير طرق اتصال فعالة عبر الإنترنت، ويمكنك بسهولة نشر منتجاتك عبر منزلك.
  3.   المتجر الإلكتروني هو وسيلة مضمونة للوصول إلى منتجاتك وعرضها على معظم العملاء.
  4.   من خلال التسويق الرقمي عبر الإنترنت، ستتمكن من تحقيق أعلى مبيعات من خلال استهداف مجموعة كبيرة من الشرائح.
  5. يمكنك أيضًا الاطلاع على رأي المستهلكين في المنتجات التي تقدمها ، حتى تتمكن من تطويرها وفقًا لاحتياجاتهم.
  6. من خلال التجوال عبر المتاجر الالكترونية عبر الإنترنت، يمكنك التنبؤ باحتياجات العملاء وسجل الشراء، والتحقق من المنتجات ذات معدلات المبيعات المرتفعة.

عيوب المتاجر الالكترونية والتسويق الرقمي من خلالها :

بالرغم من أن التسويق الرقمي من خلال متجر إلكتروني له العديد من المزايا، إلا أن به كذلك بعض العيوب، ومن بينها:

  1. قد تواجه صعوبات عند التعامل مع المتجر الإلكترونية لأول مرة، اعتمادًا على تصميمه وتصنيف المنتج وطرق الإعلان، قد لا تفهم تمامًا كيفية التعامل معه.
  2. المتاجر الإلكترونية في بعض الأحيان غير آمنة، لأنه من الممكن اقتحام حسابك في المتجر وسرقة أموال المبيعات الخاصة بك.
  3. قد لا تساعدك المتاجر عبر الإنترنت في بعض الأحيان على زيادة المبيعات، لأن بعضها تضع أسعارً عالية للسلع، مما يقلل من جاذبية العملاء لك.
  4. قد لا يكون لدى المستهلك المستهدف خبرة في تطور التكنولوجيا او الديجيتال ماركتنج وبالتالي لا يمكنه الذهاب أو الثقة في المتجر الإلكتروني عبر الإنترنت.

أفضل المتاجر الإلكترونية للتسويق الرقمي للمنتجات :

متجر Amazonأمازون:

يحتل متجر أمازون مرتبة عالية في قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية للتسويق الرقمي الديجيتال ماركتنج  وبيع المنتوجات عبر الإنترنت، فقد حاز على شهرة واسعة لخدمات التسويق الرقمي الديجيتال ماركتنج التي يقدمها، فقد تأسس أمازون في البداية بهدف بيع الكتب إلكترونيًا، ثم بدأت الشركة في التوسع وتقديم العديد من المنتجات المختلفة.

نستعرض لكم عبر مدونتنا صناع الثراء مزايا متجر أمازون من حيث خدمات التسويق الرقمي:

  1. يسمح متجر أمازون لمستخدميه ببيع منتجات من فئات مختلفة، مثل الملابس والعطور والأجهزة الكهربائية، إلخ.
  2. يوفر أمازون خدمات توصيل للمنتجات لمعظم البلدان.
  3. يوفر الموقع آليات دفع متنوعة مما يجذب الكثير من العملاء.
  4. بالمقارنة مع التسويق التقليدي، فإنه يوفر ضمانًا ومصداقية لتسويق منتجك.
  5. يمكن الترويج للمنتجات بعدة طرق، من خلال إنشاء روابط للمنتجات أو الصفحات، أو وضعها في نتائج بحث Amazon.

الموقع الرسمي

متجر Alibaba علي بابا:

 نشأ هذا المتجر في الصين في عام 1999م واستطاع أن ينافس متجر أمازون بقوة وكذلك باقي المتاجر الإلكترونية الأخرى المعروفة، نظرًا للمزايا المتعددة التي يوفرها متجر Alibaba ، حيث يمكنه جذب العديد من البائعين من الأشخاص والشركات التجارية الكبرى.

 إذا كنت ترغب في اختيار هذا المتجر للتسويق الرقمي  الديجيتال ماركتنج عبر الإنترنت، فإن اختيارك جيد، لأنه يضمن وصول منتجاتك إلى عدد كبير من العملاء، كما أنه يدعم اللغتين العربية والإنجليزية، وهو أمر سهل الاستخدام للغاية.

 بالإضافة إلى ذلك، يوفر Alibaba خدمات الشحن إلى بلدان متعددة، مما يسمح للعملاء بشراء منتجاتك بسهولة من خلال طرق دفع متعددة.

الموقع الرسمي

متجر السوق المفتوح OpenSooq:

يعتبر هذا المتجر من أفضل المتاجر لتسويق الرقمي للمنتوجات عبر عالم الإنترنت، لأنه يتمتع بالعديد من المزايا للبائعين والعملاء، لأنه يقدم خدمات إعلانية جديدة لضمان جذب العملاء لمعظم البائعين، بالإضافة إلى تقديم خدمات توصيل المنتجات، فإنه يسمح أيضًا بإعادة نشر الإعلانات كل فترة للحصول على المزيد من المبيعات.

الموقع الرسمي

متجر eBay ايباي:

متجر eBay هو أحد المتاجر الإلكترونية الشهرية التي توفر فرص لتسويق الرقمي الديجيتال ماركتنج لأنواع مختلفة من المنتجات والخدمات، و الأن سوف نتكلم على أهم مزايا متجر eBay:

  1. يسمح بيع البضائع بنظام المزاد، بعتبارهذا النظام يضمن للتجار فرصاً أكثر للربح.
  2. إذا قمت بالترويج لمنتجك، فسيقوم متجر eBay بإنتاج معلومات واضحة ومبسطة عن المنتج، بما في ذلك الوزن والشكل والحجم، بحيث يمكن للمشترين فهم المنتج بوضوح مما يساهم في فاعلية التسويق الرقمي .
  3. يوفر متجر eBay أكثر من طريقة للشحن والتوصيل إلى أجزاء مختلفة من العالم.
  4.  يوفر الموقع خاصية الشراء ب paypal .

الموقع الرسمي

متجر علي إكسبرس:

  1. تأسس متجرنا في عام 2021، وقد كان يستخدم في الأصل كوسيط للمبيعات والمشتريات بين الشركات، وتم توسيعه لاحقًا ليصبح وسيطًا بين المشترين والبائعين والأفراد والشركات.
  2. يسمح لهذا المتجر بالعمل كمنصة تسويق إلكتروني ديجيتال ماركتنج ، مما يتيح للبائعين عرض منتجاتهم والترويج لها بسهولة، والسماح لهم بتحصيل أسعار المنتجات المباعة بطرق دفع مختلفة وأي عملة متداولة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة معدلات البيع وبسهولة تحقيق الأرباح.
  3. من أهم مزايا متاجر AliExpress أنها موثوقة وآمنة للغاية، وتوفر للمشترين طرق توصيل متعددة، وفي بعض الحالات توصيل مجاني.

الموقع الرسمي

 موقع فيسبوك:

  يوفر موقع التواصل الاجتماعي الشهير Facebook وظيفة Marketplace وتعتبر أحد أفضل المتاجر لتسويق المنتجات عبر الإنترنت. نظرًا لأن Facebook لديه ملايين المستخدمين, وبالتالي يكتسب Market Place الكثير من الشعبية.

 تتيح هذه الميزة للمستخدمين التسويق الرقمي الديجيتال ماركتنج بسهولة والتأكد من حصولهم على أعلى المبيعات والأرباح، كما توفر أيضًا مبيعات التجزئة أو البيع بالجملة للمنتجات، وتسمح بالمشاركة في الإعلان ونشر المزيد من المنتجات على مواقع الويب الأخرى ، مثل Instagram و Audience Network.

الموقع الرسمي

متاجر  walmart وول مارت:

  هو متجر عالمي، يستخدمه مختلف الأشخاص في جميع أنحاء العالم، لأنه يحتل مكانة عالية في قائمة أفضل المتاجر لتسويق الرقمي للمنتجات ، المثير حقا أنه يسمح بتسويق المنتجات المختلفة ، مثل ألعاب الأطفال ، والأجهزة الإلكترونية ، الأجهزة الكهربائية والرياضية كما أن متاجر وول مارت تزود العملاء بأسعار مميزة ومنافسة، وتسعى لتوفير أسهل وأسرع الطرق للمعاملات التجارية.

الموقع الرسمي

متجر السوق كوم:

سوق.كوم أكبر موقع للتجارة الإلكترونية في العالم العربي، حيث يحتوي على أكثر من 300 ألف منتوج في العديد من الفئات المختلفة، كالاجهزة الإلكترونية، والساعات، ومواد التجميل، والعطور.

تأسس سوق في عام 2005، وهو موقع مزاد رائد في مجال التسويق عبر الإنترنت، واليوم أصبح يجذب سوق دوت كوم أكثر من 23 مليون زائر كل شهر وينمو بسرعة كبيرة بسبب الزيادة في عدد المتسوقين عبر الإنترنت في العالم العربي، يُشار إلى موقع "سوق دوت كوم" باسم "أمازون الشرق الأوسط"، بالإضافة إلى كونه سوقًا للبائعين الخارجيين، فهو أيضًا موقع إلكتروني للبيع بالتجزئة، كما يوفر سوق دوت كوم تجربة تسوق مريحة وآمنة، ويمكنه الدفع عبر الإنترنت، والدفع نقدًا بعد استلام البضائع، ويمكنه إرجاع البضائع مجانًا.

فيما يتعلق بالتسويق الإلكتروني، أصبح سوق دوت كوم أحد اكبر المتاجر الالكترونية العربية على الانترنت التي يمكنها الترويج للمنتجات وتحقيق أرباح ضخمة.

الموقع الرسمي

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -